كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


الإكمال من أشراط الساعة الكبرى

38495- يا ابن مسعود‏!‏ إن للساعة أعلاما وإن للساعة أشراطا ألا‏!‏ وإن من علم الساعة وأشراطها أن يكون الولد غيظا، وأن يكون المطر قيظا ‏(‏قيظا‏:‏ قاظ يومنا قيظا‏:‏ اشتد حره فهو قائظ‏.‏ والقيظ‏:‏ صميم الصيف‏.‏ المعجم الوسيط 2/770‏.‏ ب‏)‏ وأن يقبض الأشرار قبضا، يا ابن مسعود‏!‏ من أعلام الساعة وأشراطها أن يصدق الكاذب وأن يكذب الصادق، يا ابن مسعود‏!‏ إن من أعلام الساعة وأشراطها أن يؤتمن الخائن وأن يخون الأمين، يا ابن مسعود‏!‏ إن من أعلام الساعة وأشراطها أن يواصل الأطباق وأن يقاطع الأرحام، يا ابن مسعود‏!‏ إن من أعلام الساعة وأشراطها أن يسود كل قبيلة منافقوها وكل سوق فجارها، يا ابن مسعود‏!‏ إن من أعلام الساعة وأشراطها أن يكون المؤمن في القبيلة أذل من النقد، يا ابن مسعود‏!‏ إن من أعلام الساعة وأشراطها أن تزخرف المحاريب وأن تخرب القلوب، يا ابن مسعود‏!‏ إن من أعلام الساعة وأشراطها أن يكتفى الرجال بالرجال والنساء بالنساء، يا ابن مسعود‏!‏ إن من أعلام الساعة وأشراطها أن تكنف المساجد وأن تعلو المنابر، يا ابن مسعود‏!‏ إن من أعلام الساعة وأشراطها أن يعمر خراب الدنيا ويخرب عمرانها، يا ابن مسعود‏!‏ إن من أعلام الساعة وأشراطها أن تظهر المعازف وشرب الخمور، يا ابن مسعود‏!‏ إن من أعلام الساعة وأشراطها أن تشرب الخمور، يا ابن مسعود‏!‏ إن من أعلام الساعة وأشراطها أن تكثر الشرط والهمازون والغمازون واللمازون، يا ابن مسعود‏!‏ إن من أعلام الساعة وأشراطها أن تكثر أولاد الزنا‏.‏

‏(‏طب - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

38496- الأمارات خرزات منظومات بسلك‏؟‏‏؟‏، فإذا انقطع السلك تبع بعضه بعضا‏.‏

‏(‏ك - عن أنس‏)‏‏.‏

38497- إذا استحلت هذه الأمة الخمر بالنبيذ والربا بالبيع والسحت بالهدية واتجروا بالزكاة فعند ذلك هلاكهم ليزدادوا إثما‏.‏

‏(‏الديلمي - عن حذيفة‏)‏‏.‏

38498- إذا استحلت أمتي خمسا فعليهم الدمار‏:‏ إذ ظهر فيهم التلاعن، ولبسوا الحرير، واتخذوا القينات، وشربوا الخمور، واكتفى الرجال بالرجال والنساء بالنساء‏.‏

‏(‏هب من طريقين - عن أنس، وقال كل من الإسنادين غير قوى غير أنه إذا ضم بعضه إلى بعض أخذ قوة‏)‏‏.‏

38499- إذا استغنى النساء بالنساء والرجال بالرجال فبشرهم بريح حمراء تخرج من قبل المشرق فيمسخ بعضهم ويخسف ببعض، ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أنس‏)‏‏.‏

38500- لا تذهب الدنيا حتى يستغني النساء بالنساء والرجال بالرجال، والسحاق زنا النساء فيما بينهن‏.‏

‏(‏الخطيب وابن عساكر - عن أيوب بن مدرك بن العلاء الحنفي عن مكحول عن واثلة وأنس، وأيوب متروك‏)‏‏.‏

38501- إذا اقترب الزمان كثر لبس الطيالسة، وكثرت التجارة وكثر المال، وعظم رب المال لماله، وكثرت الفاحشة، وكانت وكانت إمارة الصبيان، وكثر النساء، وجار السلطان، وطفف في المكيال والميزان، فيربي الرجل جروا خير من أن يربي ولدا له، ولا يوقر كبير ولا يرحم صغير، ويكثر أولاد الزنا حتى أن الرجل ليغشى المرأة على قارعة الطريق، ويلبسون جلود الضأن على قلوب الذئاب، أمثلهم في ذلك الزمان المداهن‏.‏

‏(‏طب، ك وتعقب عن منتصرين بن عمارة بن أبي ذر عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

38502- إذا ظهر فيكم مثل ما ظهر في بني إسرائيل، إذا كانت الفاحشة في كباركم، والملك في صغاركم، والعلم في رذالكم‏.‏

‏(‏حم، ع، ه - عن أنس، قال‏:‏ قيل يا رسول الله‏!‏ متى ندع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر‏؟‏ قال - فذكره، ولفظ ع‏:‏ إذا ظهر الادهان في خياركم، والفاحشة في شراركم، وتحول الملك في صغاركم، والفقه في رذالتكم‏)‏‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الفتن رقم 4015 وقال في الزوائد‏:‏ إسناده صحيح رجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38503- إذا اقترب الساعة تقارب الزمان، فتكون السنة كالشهر والشهر كالجمعة، والجمعة كاحتراق السعفة في النار‏.‏

‏(‏ع - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38504- لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان، فتكون السنة كالشهر، ويكون الشهر كالجمعة، وتكون الجمعة كاليوم، ويكون اليوم كالساعة، وتكون الساعة كاحتراق السعفة‏.‏

‏(‏حم، حل - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38505- إذا تقارب الزمان أناخ بكم الشرف ‏(‏الشرف‏:‏ جمع مشارف، يريد فتنا متصلة الأوقات متطاولة المدد شبهت بمسان النوق‏.‏ الجون‏:‏ جمع جون، وهو الأسود الفائق 2/234‏.‏ ب‏)‏ الجون، فتن كقطع الليل المظلم‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن، طب عن أبي هريرة، وهو ضعيف‏)‏‏.‏

38506- إذا تقارب الزمان انتقى الموت خيار أمتي، كما ينتقي أحدكم خيار الرطب من الطبق‏.‏

‏(‏الرامهرمزي في الأمثال - عن أبي هريرة، وفيه يحيى بن عبيد الله بن عبد الله بن موهب عن أبيه، قال أحمد‏:‏ ليس بثقة‏)‏‏.‏

38507- إذا سمعتم بناس يأتون من قبل المشرق أو كورها يعجب الناس من زيهم فقد أظلت الساعة‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن عن حفصة‏)‏‏.‏

38508- إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة، قيل‏:‏ كيف إضاعتها‏؟‏ قال‏:‏ إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة‏.‏

‏(‏خ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38509- تجيء ريح بين يدي الساعة يقبض فيها روح كل مؤمن‏.‏

‏(‏م، ك، خ - عن عياش بن أبي ربيعة‏)‏‏.‏

38510- إن أمام الدجال سنين خداعة‏!‏ يكذب فيها الصادق ويصدق فيها الكاذب، ويخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن، ويتكلم فيها الرويبضة، قيل‏:‏ وما الرويبضة‏؟‏ قال‏:‏ الفاسق يتكلم في أمر العامة‏.‏

‏(‏حم - عن أنس‏)‏‏.‏

38511- إن بين يدي الساعة سنين خداعة، يتهم فيها الأمين ويؤتمن الخائن ويصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق، ويتكلم فيها الرويبضة، قال، يا رسول‏!‏ وما الرويبضة‏؟‏ قال السفيه ينطق في أمر العامة‏.‏

‏(‏طب والحاكم في الكنى وابن عساكر - عن عوف بن مالك الأشجعي‏)‏‏.‏

38512- إن بين يدي الساعة فتنا كأنها قطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع قوم أخلاقهم بعرض من الدنيا يسير‏.‏

‏(‏حم ونعيم بن حماد في الفتن، حل - عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

38513- إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا، يبيع فيها قوم دينهم بعرض من الدنيا‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

38514- إن بين يدي الساعة تسليم الخاصة وفشو التجارة حتى تعين المرأة زوجها على التجارة، وقطع الأرحام، وظهور شهادة الزور، وكتمان شهادة الحق، وظهور القلم‏.‏

‏(‏حم، ك - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

38515- إن بين يدي الساعة تسليم الخاصة وفشو التجارة حتى تعين المرأة زوجها على التجارة وحتى يخرج الرجل بماله إلى أطراف الأرض فيرجع فيقول‏:‏ لم أربح شيئا‏.‏

‏(‏ك - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

38516- إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم، فتنا كقطع الدخان، يموت فيها قلب الرجل كما يموت بدنه، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا، يبيع فيها أقوام أخلاقهم ودينهم بعرض الدنيا‏.‏

‏(‏ابن سعد، حم، طب، ك - عن الضحاك بن قيس‏)‏‏.‏

38517- إن بين يدي الساعة ثلاث سنوات، تمسك السماء أول سنة ثلث قطرها والأرض ثلث نباتها، والسنة الثانية تمسك السماء ثلثي قطرها والأرض ثلثي نباتها، والسنة الثالثة تمسك السماء قطرها والأرض نباتها حتى لا يبقى ذو خف ولا حافر، إن يخرج - يعني الدجال - وأنا فيكم فأنا حجيجه وإلا فإن الله عز وجل خليفتي على كل مؤمن، قالوا‏:‏ يا رسول الله‏!‏ فما يجزيء المؤمن‏؟‏ قال‏:‏ ما يجزئ الملائكة‏:‏ التسبيح والتحميد والتهليل‏.‏

‏(‏طب - عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

38518- تكون قبل خروج المسيح الدجال سنوات خداعة، يكذب فيها الصادق ويصدق فيها الكاذب، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين، ويتكلم الرويبضة - الوضيع عن الناس‏.‏

‏(‏نعيم ابن حماد في الفتن - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38519- تكون أمام الدجال ستون خداعة، يكثر فيها المطر ويقل النبت، ويكذب فيها الصادق ويصدق فيها الكاذب، ويؤتمن الخائن ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة، قيل‏:‏ يا رسول الله‏؟‏ وما الرويبضة‏؟‏ قال‏:‏ من لا يوبه له‏.‏

‏(‏طب - عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

38520- إن من أشراط الساعة أن يفشو المال، ويكثر القلم وتفشو التجارة، ويظهر الجهل، ويبيع الرجل البيع فيقول‏:‏ لا حتى استأمر تاجر بني فلان، ويلتمس في الحي العظيم الكاتب فلا يوجد‏.‏

‏(‏حم، ن - عن عمرو بن تغلب‏)‏‏.‏

38521- إن من إشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

38522- إن من علامات البلاء وأشراط الساعة أن تعزب ‏(‏تعزب‏:‏ عزب الشيء عزوبا‏:‏ بعد وخفي‏.‏ المعجم الوسيط 2/598‏.‏ ب‏)‏ العقول، وتنقص الأحلام، ويكثر القتل، ويرفع علامات الخير، وتظهر الفتن‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

38523- إن من علامات البلاء وأشراط الساعة أن تعزب العقول، وتنقص الأحلام، وترفع علامات الحق، ويظهر الظلم‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن كثير بن مرة مرسلا‏)‏‏.‏

38524- يوشك العلم أن يرفع - قالها ثلاثا، قال زيد بن لبيد‏:‏ وكيف يرفع العلم منا وهذا كتاب الله بين أظهرنا قد قرأناه ويقرئه أبناؤنا أبناءهم‏!‏ فقال‏:‏ ثكلتك أمك يا زيد بن لبيد‏!‏ إن كنت لأعدك من فقهاء أهل المدينة‏!‏ أو ليس هؤلاء اليهود والنصارى عندهم التوراة والإنجيل فما أغنى عنهم‏!‏ إن الله ليس يذهب بالعلم برفع ولكن يذهب بحملته، لا قل ما قبض الله عالما من هذه الأمة إلا كان ثغرة في الإسلام لا تسد بمثله إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبي شجرة‏)‏‏.‏

38525- يقبض الله العلماء ويقبض العلم منهم فينشأ أحداث ينزو بعضهم على بعض نزو العير على العير، ويكون الشيخ فيها مستضعفا‏.‏

‏(‏طس - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

38526- يسري على كتاب الله تعالى ليلا فيصبح الناس ليس منه آية ولا حرف في جوف مسلم إلا نسخت‏.‏

‏(‏الديلمي - عن حذيفة وأبي هريرة معا‏)‏‏.‏

38527- لا تقوم الساعة حتى يرجع القرآن من حيث جاء فيكون له دوي حول العرش كدوي النحل فيقول الرب عز وجل‏:‏ مالك‏؟‏ فيقول‏:‏ منك خرجت وإليك أعود، أتلى فلا يعمل بي، فعند ذلك يرفع القرآن‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

38528- إن من أشراط الساعة الفحش والتفحش، وسوء الجوار، وقطع الأرحام، وأن يؤتمن الخائن ويخون الأمين، ومثل المؤمن كمثل قطعة الذهب الجيد أوقد عليها فخلصت وأوزنت فلم تنقص، ومثل المؤمن كمثل النحلة أكلت طيبا ووضعت طيبا، ألا‏!‏ إن أفضل الشهداء المقسطون، ألا‏!‏ إن أفضل المهاجرين من هجر ما حرم الله عليه، ألا‏!‏ إن أفضل المسلمين من سلم المسلمون من لسانه ويده، ألا‏!‏ إن حوضي طوله كعرضه أبيض من اللبن وأحلى من العسل، آنيته عدد النجوم من أقداح الذهب والفضة، من شرب منه شربة لم يظمأ آخر ما عليها أبدا‏.‏

‏(‏الخرائطي في مكارم الأخلاق - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

38529- إن من أشراط الساعة أن يغلب على الدنيا لكع بن لكع، وأفضل الناس مؤمن بين كريمين‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال - عن عمر، ورجاله ثقات‏)‏‏.‏

38530- لا تذهب الدنيا حتى تكون للكع بن لكع‏.‏

‏(‏حم، ش، طب عن أبي بردة بن نيار، نعيم بن حماد في الفتن - عن أبي بكر بن حزم مرسلا‏)‏‏.‏

38531- لا تذهب الأيام والليالي حتى يكون أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع‏.‏

‏(‏طس، ص - عن أنس‏)‏‏.‏

38532- لا ينقضي الدنيا حتى تكون للكع بن لكع‏.‏

‏(‏طب - عن أنس‏)‏‏.‏

38533- يوشك أن يكون أسعد الناس في الدنيا لكع بن لكع، وأفضل الناس يومئذ مؤمن بين كريمين‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال والديلمي - عن أبي ذر، وسنده حسن‏)‏‏.‏

38534- إن من أشراط الساعة إخراب العامر وإعمار الخراب‏.‏ وأن يكون الغزو فداء وأن يتمرس الرجل بأمانته كما يتمرس البعير بالشجرة‏.‏

‏(‏البغوي وابن عساكر - عن عروة بن محمد بن عطية - عن أبيه‏)‏‏.‏

38535- إنها أمارات من أمارات بين يدي الساعة قد أوشك الرجل أن يخرج فلا يرجع حتى تحدثه نعلاه وسوطه ما أحدث أهله بعده‏.‏

‏(‏حم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38536- تخرب الأرض قبل الشام بأربعين سنة‏.‏

‏(‏كر - عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

38537- ترجف المدينة ثلاث رجفات فيخرج منها كل منافق وكافر‏.‏

‏(‏طب - عن أنس‏)‏‏.‏

38538- تكثر الصواعق عند اقتراب الساعة حتى يأتي الرجل القوم فيقول‏:‏ من صعق تلكم الغداة‏؟‏ فيقولون‏:‏ صعق فلان وفلان‏.‏

‏(‏حم وأبو الشيخ في العظمة، ك - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

38539- ست فيكم أيتها الأمة‏!‏ موت نبيكم - واحدة، ويفيض المال فيكم حتى أن الرجل ليعطى عشرة آلاف فيظل يتسخطها - ثنتان، وفتنة تدخل بيت كل رجل منكم - ثلاث، وموت كقعاص الغنم - أربع، وهدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر ليجمعون لكم تسعة أشهر كقدر حمل المرأة ثم يكونون أولى بالغدر منكم - خمس، وفتح مدينة - ست، قيل‏:‏ أي مدينة‏؟‏ قال‏:‏ قسطنطينية‏.‏

‏(‏حم - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

38540- يا عوف‏!‏ احفظ خلالا ستا بين يدي الساعة‏:‏ إحداهن موتي، ثم فتح بيت المقدس، ثم داء يظهر فيكم يستشهد به ذراريكم وأنفسكم ويزكى به أموالكم، ثم تكون الأموال فيكم حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطا، وفتنة تكون بينكم لا يبقى بيت مسلم إلا دخلته، ثم يكون بينكم وبين بني الأصفر هدنة فيغدرون فيسيرون في ثمانين غاية تحت كل غاية اثنا عشر ألفا‏.‏ زاد طب‏:‏ فسطاط المسلمين يومئذ في أرض يقال لها الغوطة في مدينة يقال لها دمشق‏.‏

‏(‏ه، طب، ك، ونعيم بن حماد في الفتن - عن عوف ابن مالك الأشجعي، ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38541- ينزل المسلمون أرضا يقال لها ‏(‏الجابية‏)‏ فتكثر بها أموالهم ودوابهم، فيبعث عليهم جرب كالدمل تزكو فيه أعمالهم ويستشهد فيه أبدانهم‏.‏

‏(‏ع وابن عساكر - عن أبي أمامة عن معاذ‏)‏‏.‏

38542- ما المسؤل عنها بأعلم من السائل، وسأخبرك عن أشراطها‏:‏ إذا ولدت الأمة ربتها فذاك من أشراطها، وإذا كانت الحفاة العراة رؤس الناس فذاك من أشراطها، وإذا تطاول رعاة البهم في البنيان فذاك من أشراطها، في خمس من الغيب لا يعلمهن إلا الله ‏{‏إن الله عنده علم الساعة‏}‏ الآية‏.‏

‏(‏حم، خ، م، ه - عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل‏:‏ متى الساعة‏؟‏ قال - فذكره، م، د، ن - عن عمر، ن - عن أبي هريرة وأبي ذر معا، حل - عن أنس‏)‏‏.‏

38543- لا يعلمها إلا الله ولا يجليها لوقتها إلا هو ولكن سأحدثكم بمشاريطها وما بين يديها، ألا‏!‏ إن بين يديها فتنا وهرجا، قيل‏:‏ يا رسول الله ما الهرج‏؟‏ قال‏:‏ هو بلسان الحبشة القتل، وأن يلقى بين الناس التناكر فلا يعرف أحد، وتحف قلوب الناس، ويبقى رجرجة ‏(‏أراد رذالة الناس ورعاعهم الذين لا عقول لهم‏.‏ النهاية ‏(‏2/198‏)‏‏.‏ ص‏)‏ لا تعرف معروفا ولا تنكر منكرا‏.‏

‏(‏طب وابن مردويه - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

38544- علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ولكن سأخبركم بمشاريطها وما يكون بين يديها‏:‏ إن بين يديها فتنة وهرجا، قالوا‏:‏ يا رسول الله‏!‏ الفتنة قد عرفناها فالهرج ما هو‏؟‏ قال‏:‏ بلسان الحبشة القتل، ويلقى بين الناس التناكر فلا يكاد أحد أن يعرف أحدا‏.‏

‏(‏حم، ص - عن حذيفة، قال‏:‏ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الساعة قال - فذكره‏)‏‏.‏

38545- لا تقوم الساعة حتى يكثر الهرج، قيل‏:‏ وما الهرج‏؟‏ قال‏:‏ القتل‏.‏

‏(‏حل - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

38546- إن بين يدي الساعة الهرج، قيل‏:‏ وما الهرج‏؟‏ قال‏:‏ القتل، وما هو قتل الكفار ولكن قتل الأمة بعضها بعضا حتى أن الرجل يلقى أخاه فيقتله، ينتزع عقول أهل ذلك الزمان ويخلف له هباء من الناس، يحسب أكثرهم أنهم على شيء وليسوا على شيء‏.‏

‏(‏حم، ه، طب وابن عساكر - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

38547- لا تقوم الساعة حتى يقتل الرجل أخاه‏.‏

‏(‏ك في تاريخه عن أبي موسى‏)‏‏.‏

38548- لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا، وحتى يسير الراكب بين العراق ومكة لا يخاف إلا ضلال الطريق، وحتى يكثر الهرج، قالوا‏:‏ وما الهرج يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ القتل‏.‏

‏(‏حم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38549- لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38550- لتنزلن طائفة من أمتي أرضا يقال لها البصرة يكثر بها عددهم ويكثر بها نخلهم ثم يجيء بنو قنطوراء عراض الوجوه صغار العيون حتى ينزلوا على جسر لهم يقال لها دجلة، فيتفرق المسلمون ثلاث فرق‏:‏ أما فرقة فتأخذ بأذناب الإبل وتلحق بالبادية فتهلك، وأما فرقة فتأخذ على نفسها فكفرت فهذه وتلك سواء، وأما فرقة فيجعلون عيالهم خلف ظهورهم ويقاتلون، فقتلاهم شهداء ويفتح الله على بقيتها‏.‏

‏(‏حم في البعث - عن أبي بكرة، وسنده لين‏)‏‏.‏

38551- يوشك خيل الترك مخرمة أن تربط بسعف نخل نجد‏.‏

‏(‏ابن قانع - عن عامر بن واثلة عن حذيفة بن أسيد‏)‏‏.‏

38552- يجيء قوم صغار العيون عراض الوجوه كأن وجوههم الجحف فيحلقون أهل الإسلام بمنابت الشيح كأني أنظر إليهم وقد ربطوا خيولهم بسواري المسجد، قيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ومن هم‏؟‏ قال‏:‏ الترك‏.‏

‏(‏ك - عن بريدة‏)‏‏.‏

38553- مدينة هرقل يفتح أولا‏.‏

‏(‏حم - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

38554- معقل المسلمين من الملاحم دمشق، ومعقلهم من الدجال بيت المقدس، ومعقلهم من يأجوج ومأجوج الطور‏.‏

‏(‏ش - عن ابن الزاهرية مرسلا‏)‏‏.‏

38555- من أشراط الساعة الفحش والتفحش‏.‏

‏(‏طس، ص - عن أنس‏)‏‏.‏

38556- من أشراط الساعة أن ترى الرعاة رؤس الناس، وأن ترى الحفاة العراة رعاء الشاء يتباهون في البنيان، وأن تلد الأمة ربها وربتها‏.‏

‏(‏الحارث، حل - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38557- من أشراط الساعة أن يؤتمن الخائن ويخون الأمين‏.‏

‏(‏الخرائطي في مكارم الأخلاق - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

38558- من أشراط الساعة سوء الجوار، وقطيعة الأرحام، وتعطيل السيوف عن الجهاد، وأن تختل الدنيا بالدين‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38559- من أشراط الساعة أن يملك من ليس أهلا أن يملك، ويرفع الوضيع، ويتضع الرفيع‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن عن كثير بن مرة مرسلا‏)‏‏.‏

38560- من أعلام الساعة أن يكون الولد غيظا والمطر قيظا، وتفيض الأشرار فيضا، ويصدق الكاذب ويكذب الصادق، ويؤتمن الخائن ويخون الأمين، ويسود كل قبيلة منافقوها وكل سوق فجارها فتزخرف المحاريب وتخرب القلوب، ويكتفي الرجال بالرجال والنساء بالنساء، وتخرب عمارة الدنيا ويعمر خرابها، وتظهر الريبة، وأكل الربا، وتظهر المعازف والكبول وشرب الخمر، وتكثر الشرط والغمازون والهمازون‏.‏

‏(‏ق في البعث وابن النجار - عن ابن مسعود، قال ق‏:‏ إسناده فيه ضعف إلا أن أكثر ألفاظه قد روي بأسانيد متفرقة‏)‏‏.‏

38561- تقوم الساعة يوم الجمعة، وليس بهيمة إلا وهي رافعة رأسها يوم الجمعة تشفق من الساعة حتى تغيب الشمس‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38562- لا تقوم الساعة إلا نهارا‏.‏

‏(‏حل - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38563- من اقتراب الساعة إذا كثر خطباء منابركم وركن علماؤكم إلى ولاتكم فأحلوا لهم الحرام وحرموا عليهم الحلال فأ‏؟‏‏؟‏ توهم بما يشتهون، وتعلم علماؤكم ليحلوا به دنانيركم ودراهمكم، واتخذتم القرآن تجارة - الحديث‏.‏

‏(‏الديلمي - عن علي‏)‏‏.‏

38564- من اقتراب الساعة أن ترفع الأشرار وتوضع الاخيار ويفتح القول ويحبس العمل، ويقرأ في القوم المثناة ليس فيه أحد ينكرها، قيل‏:‏ وما المثناة‏؟‏ قال‏:‏ ما كتب سوى كتاب الله‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

38565- من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبل ا‏(‏قبلا‏:‏ رآه قبلا - بفتحتين - وقبلا - بضمتين - وقبلا - بكسر بعده فتح، أي‏:‏ مقابلة وعيانا‏.‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏(‏أو يأتيهم العذاب قبلا‏)‏ المختار 410‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏طس، ق - عن أنس‏)‏‏.‏

38566- والذي نفسي بيده‏!‏ لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والبخل، ويخون الأمين ويؤتمن الخائن، وتهلك الوعول ويظهر التحوت، قيل‏:‏ وما الوعول وما التحوت‏؟‏ قال‏:‏ الوعول وجوه الناس‏:‏ والتحوت الذين كانوا تحت أقدامهم‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38567- لا تذهب الأيام والليالي حتى يخلق القرآن في صدور أقوام من هذه الأمة كما تخلق الثياب، ويكون ما سواه أعجب لهم ويكون أمرهم طمعا كله لا يخالطه خوف، إن قصر عن حق الله مننه نفسه الأماني، وإن تجاوز إلى ما نهى الله عنه قال‏:‏ أرجو أن يتجاوز الله عني، يلبسون جلود الضأن على قلوب الذئاب، أفضلهم في أنفسهم المداهن الذي لا يأمر ولا ينهى‏.‏

‏(‏حل - عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

38568- لا تزال الأمة على شريعة حسنة ما لم يظهر فيهم ثلاث‏:‏ ما لم يقبض منهم العلم، ويكثر فيهم ولد الخبث، ويظهر فيهم السقارون، قالوا‏:‏ وما السقارون‏؟‏ قال‏:‏ بشر يكونون في آخر الزمان تكون تحيتهم بينهم إذا تلاقوا التلاعن‏.‏

‏(‏حم، طب، ك وتعقب ‏(‏في المستدرك للحاكم ‏(‏4/444‏)‏ وقال الذهبي‏:‏ فيه زبان بن فائد لم يخرجا له‏.‏ ص‏)‏ عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

38569-‏[‏‏؟‏‏؟‏ حديث هذا الرقم غير موجود في طبعة مؤسسة الرسالة‏]‏

38570- يأتي على الناس زمان تمطر السماء مطرا ولا تنبت الأرض شيئا‏.‏

‏(‏ك - عن أنس‏)‏‏.‏

38571- لا تقوم الساعة حتى تزول الجبال عن أماكنها وترون الأمور العظام التي لم تكونوا ترونها‏.‏

‏(‏طب - عن سمرة‏)‏‏.‏

38572- لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض‏:‏ الله الله، وحتى تمر المرأة بقطعة النعل فتقول‏:‏ قد كان لهذه رجل مرة، وحتى يكون الرجل قيم خمسين امرأة، وحتى تمطر السماء ولا تنبت الأرض‏.‏

‏(‏ك - عن أنس‏)‏‏.‏

38573- لا تقوم الساعة على أحد يقول‏:‏ لا إله إلا الله‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، حب - عنه‏)‏‏.‏

38574- إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38575- لا تقوم الساعة على رجل يقول‏:‏ لا إله إلا الله، ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر‏.‏

‏(‏ابن جرير، ك والخطيب - عن أنس، والديلمي والخطيب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38576- لا تقوم الساعة حتى لا يعبد الله في الأرض قبل ذلك بمائة سنة‏.‏

‏(‏ابن جرير، ك في تاريخه - عن بريدة‏)‏‏.‏

38577- لا تقوم الساعة حتى يجعل كتاب الله عارا، ويكون الإسلام غريبا، حتى تبدو الشحناء بين الناس، وحتى يقبض العلم، ويهرم الزمان، وينقص عمر البشر، وتنقص السنون والثمرات، ويؤتمن التهماء ويتهم الأمناء، ويصدق الكاذب ويكذب الصادق، ويكثر الهرج وهو القتل، وحتى تبنى الغرف فتطاول، وحتى تحزن ذوات الأولاد وتفرح العواقر، ويظهر البغي والحسد والشح ويهلك الناس ويتبع الهوى ويقضى بالظن، ويكثر المطر ويقل الثمر، ويغيض العلم غيضا، ويفيض الجهل فيضا، ويكون الولد غيظا والشتاء قيظا، وحتى يجهر بالفحشاء، وتزوى الأرض زيا، ويقوم الخطباء بالكذب فيجعلون حقي لشرار أمتي، فمن صدقهم بذلك ورضي به لم يرح رائحة الجنة‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا، طب وأبو نصر السجزي في الإبانة وابن عساكر - عن أبي موسى، ولا بأس بسنده‏)‏‏.‏

38578- لا تقوم الساعة حتى يدل الحجر على الرجل اليهودي مختبيا كان يطرده رجل مسلم فاطلع قدامه فاختبأ، يقول الحجر‏:‏ يا عبد الله‏!‏ هذا ما تبتغي‏.‏

‏(‏طب - عن سمرة‏)‏‏.‏

38579- لا تقوم الساعة حتى ترجعوا حراثين، وحتى يعمد الرجل إلى النبطية فيتزوجها على معيشة ويترك بنت عمه لا ينظر إليها‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

38580- لا تقوم الساعة حتى يخرج قوم يأكلون بألسنتهم كما تأكل البقر بألسنتها‏.‏

‏(‏حم والخرائطي في مكارم الأخلاق، ص - عن سعد بن أبي وقاص‏)‏‏.‏

38581- لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما كأن وجوههم المجان المطرقة‏.‏

‏(‏الخطيب - عن عمرو بن تغلب‏)‏‏.‏

38582- لا تقوم الساعة حتى لا تنطح ذات قرن جماء‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38583- لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش وقطيعة الرحم وسوء الجوار، ويؤتمن الخائن ويخون الأمين، قيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ كيف المؤمن يومئذ‏؟‏ قال‏:‏ كالنخلة وقعت فلم تكسر وأكلت فلم تفسد ووضعت طيبا، أو كقطعة الذهب أدخلت النار فأحرقت فلم تزدد إلا جودة‏.‏

‏(‏الحاكم في الكنى، ك - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

38584- لا تقوم الساعة حتى يكون السلام على المعرفة، وحتى تتخذ المساجد طرقا فلا يسجد لله فيها وحتى يبعث الغلام الشيخ بريدا بين الأفقين، وحتى يبلغ التاجر بين الأفقين فلا يجد ربحا‏.‏

‏(‏طب - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

38585- لا تقوم الساعة حتى يتسافد ‏(‏يتسافد‏:‏ تسافد الحيوان‏:‏ نزا بعضه على بعض‏.‏ المعجم الوسيط 1/432‏.‏ ب‏)‏ الناس تسافد البهائم في الطرق‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

38586- لا تقوم الساعة حتى تكون رابطة من المسلمين ببولاء يا علي‏!‏ إنكم ستقاتلون بني الأصفر ويقاتلهم من بعدكم من المؤمنين ثم يخرج إليهم روقة المؤمنين أهل الحجاز الذين يجاهدون في سبيل الله لا تأخذهم في سبيل الله لومة لائم حتى يفتح الله عليهم قسطنطينية ورومية بالتسبيح والتكبير، فيهدم حصنها ويصيبون مالا عظيما لم يصيبوا مثله قط، حتى أنهم يقتسمون بالأترسة، ثم يصرخ صارخ‏:‏ يا أهل الشام‏!‏ قد خرج المسيح الدجال في بلادكم وذراريكم، فيقبض الناس عن المال، فمنهم الآخذ ومنهم التارك، فالآخذ نادم والتارك نادم، ثم يقولون‏:‏ من هذا الصارخ‏؟‏ ولا يعلمون من هو، فيقول‏:‏ ابعثوا طليعة إلى لد، فإنه يكون المسيح قد خرج فسيأتيكم بعلمه، فيأتون فيبصرون فلا يرون شيئا، ويرون الناس ساكتين فيقول‏:‏ ما صرخ الصارخ إلا إلينا، فاعتزموا ثم أرشدوا فيخرج بأجمعنا إلى لد، فإن يكن بها المسيح الدجال نقاتله حتى يحكم الله بيننا وبينه وهو خير الحاكمين، وإن تكون الأخرى فإنها بلادكم وعشائركم رجعتم إليها‏.‏

‏(‏طب، ك وتعقب - عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

38587- لا تقوم الساعة حتى يأخذ الله شريطته من أهل الأرض فيبقى عجاج لا يعرفون معروفا ولا ينكرون منكرا‏.‏

‏(‏حم، ك - ابن عمر‏)‏‏.‏

38588- لا تقوم الساعة حتى لا يبقى على وجه الأرض أحد لله فيه حاجة، وحتى توجد المرأة نهارا جهارا تنكح وسط الطريق لا ينكر ذلك أحد ولا يغيره، فيكون أمثلهم يومئذ الذي يقول‏:‏ لو نحيتها عن الطريق قليلا‏!‏ فذاك فيهم مثل أبي بكر وعمر فيكم‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38589- لا تقوم الساعة إلا على حثالة الناس‏.‏

‏(‏حم، طب وابن جرير، ك - عن علباء السلمي‏)‏‏.‏

38590- لا تقوم الساعة حتى تتخذ المساجد طرقا، وحتى يسلم الرجل على الرجل بالمعرفة، وحتى تتجر المرأة وزوجها، وحتى تغلو الخيل والنساء ثم ترخص فلا تغلو إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏ك - عن ابن مسعود، طب - عن العداء بن خالد‏)‏‏.‏

38591- لا تقوم الساعة حتى يملك الناس رجل من الموالي يقال له‏:‏ جهجاء‏.‏

‏(‏طب - عن علباء السلمي‏)‏‏.‏

38592- لا تقوم الساعة حتى يدبر الرجل خمسين امرأة‏.‏

‏(‏طب - عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

38593- لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس مطرا لا تكن منه بيوت المدر ولا تكن منه إلا بيوت الشعر‏.‏

‏(‏حم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38594- لا تقوم الساعة حتى يلتمس رجل من أصحابي كما تلتمس الضالة فلا يوجد‏.‏

‏(‏حم - عن علي‏)‏‏.‏

38595- لا تقوم الساعة حتى يكون الولد غيظا، ويفيض الأيام فيضا، ويغيظ الكرام غيظا، ويجترئ الصغير على الكبير واللئيم على الكريم‏.‏

‏(‏الخرائطي في مكارم الأخلاق - عن عائشة‏)‏‏.‏

38596- لا تقوم الساعة حتى يخرج الناس من المدينة إلى الشام يبتغون فيها الصحة‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38597- لا تقوم الساعة حتى تناكر القلوب ويختلف الأقاويل ويختلف الإخوان من الأب والأم في الدين‏.‏

‏(‏الديلمي - عن حذيفة‏)‏‏.‏

38598- لا تقوم الساعة حتى يتغاير على الغلام كما يتغاير على المرأة‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38599- لا تقوم الساعة حتى ترضح رؤس أقوام بكواكب من السماء باستحلالهم عمل قوم لوط‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

38600- لا تقوم الساعة حتى يعز الله فيه ثلاثا‏:‏ درهما من حلال، وعلما مستفادا، وأخا في الله عز وجل‏.‏

‏(‏الديلمي - عن حذيفة‏)‏‏.‏

38601- لا تقوم الساعة حتى يفتح الله على المؤمنين القسطنطينية الرومية بالتسبيح والتكبير‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عمرو ابن عوف‏)‏‏.‏

38602- لا تقوم الساعة حتى تنفي المدينة شرارها‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38603- لا تقوم الساعة حتى تقتلوا إمامكم، وتختلفوا بأسيافكم ويورث دنياكم شراركم‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن حذيفة‏)‏‏.‏

38604- لا تقوم الساعة حتى تنصب الأوثان، وأول من ينصبها أهل حصن من تهامة‏.‏

‏(‏نعيم - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

38605- لا تقوم الساعة حتى يغلب أهل القفيز على قفيزهم، وأهل المد على مدهم وأهل الإردب على إردبهم، وأهل الدينار على دينارهم، وأهل الدرهم على درهمهم، ويرجع الناس إلى بلادهم‏.‏

‏(‏كر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38606- لا خير في الدنيا بعد مائة سنة‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أنس‏)‏‏.‏

38607- لا يولد في الإسلام بعد ستمائة مولود لله فيه حاجة‏.‏

‏(‏طب والخليلي في مشيخته - عن صخرة بن قدامة، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات، وأخرجه ابن قانع بلفظ‏:‏ بعد المائتين، وقال‏:‏ هذا مما ضعف به خالد بن خداش وأنكر عليه‏)‏‏.‏

38608- يا أبا الوليد‏!‏ يا عبادة بن الصامت‏!‏ إذا رأيت الصدقة كتمت وغلت واستؤجر على الغزو وأخرب العامر وعمر الخراب وصار الرجل يتمرس بأمانته كما يتمرس البعير بالشجرة فإنك والساعة كهاتين‏.‏

‏(‏عبد الرزاق طب - عن عبد الله بن زينب الجندي‏)‏‏.‏

38609- يأتي على الناس زمان يتباهون بالمساجد ثم لا يعمرونها إلا قليلا‏.‏

‏(‏ابن خزيمة - عن أنس‏)‏‏.‏

38610- يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة ويسلبها حليتها ويجردها من كسوتها ولكأني أنظر إليه أصيلع أفيدع يضرب عليها بمسحاته ومعوله‏.‏

‏(‏حم - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

38611- ذو السويقتين يخرب بيت الله عز وجل‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38612- ينادي مناد بين يدي الصيحة‏:‏ يا أيها الناس‏!‏ أتتكم الساعة فيسمعها الأحياء والأموات، وينزل الله إلى السماء الدنيا، ثم ينادي مناد‏:‏ لمن الملك اليوم‏؟‏ لله الواحد القهار‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

38613- يحسر الفرات عن جبل من ذهب فيقتتلون عليه فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون، ولا تقوم الساعة إلا نهارا‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38614- يحسر الفرات عن جبل من ذهب وفضة، فيقتل عليه من كل تسعة سبعة، فإن أدركتموه فلا تقربوه‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38615- تكون في بيت المقدس بيعة هدى‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن عبد الرحمن بن أبي عميرة المزني‏)‏‏.‏

38616- كأني بنساء بني فهر يطفن بالخزرج تصطفق ألياتهن مشركات‏.‏

‏(‏حم - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

38617- لعن الله كسرى‏!‏ إن أول الناس هلاكا العرب ثم أهل فارس‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38618- إن من اقتراب الساعة هلاك العرب‏.‏

‏(‏ش، ق في البعث - عن طلحة بن مالك‏)‏‏.‏

38619- أول الناس هلاكا فارس، ثم العرب على أثرهم‏.‏

‏(‏نعيم ابن حماد في الفتن - عن أبي هريرة، وسنده ضعيف‏)‏‏.‏

38620- أول الناس هلاكا قريش، وأول قريش هلاكا أهل بيتي‏.‏

‏(‏الحاكم في الكنى - عن عمرو بن العاص‏)‏‏.‏

38621- لا يذهب الله الليل والنهار حتى توجد النعل في القمامة فيقال‏:‏ كأنها نعل قرشي‏.‏

‏(‏ابن قانع، طب - عن عبد الرحمن ابن شبل‏)‏‏.‏